قطرات المطر على الورود، وكذلك شعيرات على القطط؟ انهم بخير، أفترض. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بذلك، فمن المرجح أن يكون لديك الكثير من 4051، 4052، بالإضافة إلى 4053 مضاعفة التناظرية على رف العنصر. لماذا ا؟ نظرا لأن القدرة على تبديل الإشارات التناظرية حولها، فإن توجيهها في الإرادة، تحت إدارة متحكم قوية قوية.

سواء كنت ترغب في فحص لوحة مفاتيح استشعار بالسعة أو التبديل فقط بين إشارات الصوت، لا شيء يدق MUX! فحصها وكذلك معرفة ما إذا كنت توافق.

أساسيات

يتجاهل المضاعف التناظرية المثالي دبوس نموذجي واحد على جانب واحد مع عدة مفاتيح إلى العديد من المسامير من ناحية أخرى. في حالة 4051 (مضاعفة التناظرية لمدة ثمانية أيام) هناك ثمانية من مفاتيح متعددة المرسلات. أغلق أي نوع من مفاتيح التبديل الثمانية، وكذلك حددت أين تريد إرسالها (أو مصدر) إشارةك.

في الواقع، تصنع هذه المفاتيح مع الترانزستورات، وكذلك لديهم غير صفرية على المقاومة. على عكس مفاتيح الأسلاك إلى الأسلاك، فإن القدرة الحالية للمتضخات التناظرية محدودة. ومع ذلك يتم فتح المفاتيح وكذلك إغلاقها مع الفولتية المنطقية الرقمية، والتي تشير إلى أنها مفاجئة لوضعها تحت التحكم في متحكم.

ينبع الثلاثية الأساسية للمتضاعف التناظرية من رقائق المنطق في CMOS 4000-Series المؤجل: 4051 تعد مضاعفة واحدة ثمانية اتجاهين، يحتوي 4052 على مضاعفين رباعي الاتجاه، بالإضافة إلى 4053 يحتوي على ثلاثة مفاتيح في اتجاهين. على الرغم من وجود كبير في المقاومة (حوالي 200 ω)، لا يزال لدى هذه الرقائق موقعها لأنها قادرة على تبديل الإشارات التناظرية بقدر ما تكون عشرين فولت الذروة الذروة، بينما يحتاج فقط إلى مدخلات منطق فولت فقط.

4051.

4052.

4053.

تعادل رقائق سلسلة 74HC405X هذه مجموعة متنوعة من الجهد الكبير للانخفاض على المقاومة بالإضافة إلى ارتفاع سرعة التغيير: اجتياز إشارات عشرة فولت مع شيء مثل مقاومة 50 ω. أخيرا، هناك مضاعفات التناظرية ذات الجهد المنخفض المشار إليها للاستخدام الذي يعمل بالبطارية: 74LV405X تعمل على اثنين من فولت واحد في فولت إلى خمسة فولت بالإضافة إلى إشارات تمرير نفس الحجم بالضبط مع انخفاض إلى حد ما على مقاومة.

في حين أن رقائق سلسلة 405X مختلفة هي لعبة لي، قد ترغب في الأمر فهمها عن 3251، 3252، بالإضافة إلى رقائق سلسلة 3253: CBT3251، FST3252، SN74CBT3253، إلخ. إنها عالية السرعة، منخفضة مقاومة التعامل مع نفس الموضوع بالضبط. لديهم سرعة تغيير عادة تحت عشرة نانو ثانية، وكذلك المقاومة تحت عشرة أوم. هذه هي الكافية سريعة حقا أنه يمكن استخدامها لجعل خلاطات الترددات اللاسلكية التي تعمل بقدر 30 ميغاهرتز.

يشار إلى أي من هذه الرقائق لدفع التيارات الكبيرة، ومع ذلك، يمكنك الحصول على عشرة إلى عشرين ميلايا مع الكثير من المتغيرات. يمكنهم تمرير الإشارات بقدر ما يقرب من عشرة Megahertz، لذلك فهي غير مفيدة للتطبيقات عالية التردد، ولكن قد تستخدمها لتوجيه البيانات الرقمية ذات السرعة المنخفضة في قرصة.

كل هذه الرقائق المختلفة متوافقة مع دبوس عبر الأصناف، وكذلك أميل إلى الاعتقاد بها باعتبارها نفس الشيء بالضبط، على الرغم من أنك ستحتاج إلى مجموعة الجهد المنخفض ل 33 V وظائفها وكذلك النوع القديم إشارات الجهد DC المشار إليها على الأرض، على سبيل المثال.

التطبيقات

إذا لم يكن المضاعف التناظرية في قائمتك بالأشياء المفضلة، فربما تؤثر الإدراج القصير للتطبيقات هنا.

الكثير من الاستخدام الواضح لمضاعفة التناظرية هو إشارات التناظرية UM و Multiplexing. يجعل 4052 واحد (اثنين من مفاتيح الأربع اتجاهين) محدد مصدرا رائعا من المنطق من المنطق لاستريو منزلك، على سبيل المثال. إذا كان لديك ثماني مصادر، فهذا زوج 4051s. يتكرر الجميع حول دبوس ADC الفردي ESP8266، ومع ذلك يربط 0.20 74LV4051 دولارا إلى هذا الرمضان الفردي يوفر لك ثمانية خيارات للأدلية.

التحدث عن ADCs، من النموذجي مطالبة توسيع نطاق أو أسفل مجموعة متنوعة من جهد الإدخال لمطابقة ADC. كثيرا ما يتم تصنيع هذا مع زوج من المقاومات التي تم تكوينها كمقسم الجهد. الاستفادة من المضاعف التناظرية، بالإضافة إلى توجيه الإدخال بما يصل إلى ثمانية مقاومات مختلفة يمكن أن تضع إدارة مجموعة الإدخال تحت إدارة متحكم الميكروكسي في السؤال. عندما تكون إشارة الإدخال صغيرة جدا، يمكن استخدام المضاعف بالإضافة إلى المقاومات لإدارة الحصول على مكبر للصوت. قد يتم إبرة الاستفادة من Digipot لأي من هذه السيناريوهات عندما تتطلب دقة أكبر بكثير، ومع ذلك، فإن MUX التناظرية يمكن أن تحصل على المهمة التي يتم تنفيذها في أصناف واسعة للحصول على أموال أقل بكثير.

قابل للتغيير الفولطية مقسم

قابل للتحويل الحصول على أمبير

يمكنك إجراء تبديل Crosspoint سريع وقذرة مع اثنين من 4051s عن طريق ربط “العموم” معا. الآن واحدة من ثمانية مدخلات على جانب واحد تتوقعها واحدة من ثمانية مخرجات من جهة أخرى. جعل ثمانية من هذه وكذلك لديك مصفوفة التوجيه 8 × 8 متعددة الاستخدامات تماما.

وثمهناك منافذ يمكن فقط تعالير التعدد التناظرية ملء. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مرشح أساسي بتردد قطع يمكن اختياره باستخدام سلسلة مقاوم، فضلا عن استخدام المضاعف للاختيار من بين العديد من المكثفات على الأرض – لا يمكنك الحصول على digicap. وبالمثل، يمكنك الاستفادة من MUX التناظرية لاختيار من بين مجموعة من مراجع الجهد أكثر دقة بكثير مما قد تحصل عليه مع Digipot. إذا قمت بفحص قطعة [Williams] على منطق التتابع، فقد حصلت على مفاهيم غريب الأطوار الأخرى حول ما قد تصنعه مع MUX في الاعتبار.

من المستحيل إدراج كل الأشياء الرائعة التي يمكنك القيام بها مع هذه الرقائق، لذلك إذا كان لديك حكة خدش تماما من قبل MUX التناظرية، أخبرنا في التعليقات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *